نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
11 نتائج ل "الدقة اللغوية"
صنف حسب:
اللغة العربية بين دقة الرسالة واتساع التواصل
تعد اللغة بصفة عامة أداة للتواصل، ولا يتحقق التواصل إلا إذا كانت ذات قواعد وميزات تتيح لها تحقيق التفاهم بين أفراد المجتمع. ومن أهم مميزات التفـاهم أن تكون الرسالة التي يبعثها المرسل إلى المرسل إليه واضحة لا غمـوض فيهـا ومـن أسباب الغموض اتساع المعنى وتعدده، وتداخل مقاصده وغرابة ألفاظه وعدم دقتها. واللغة العربية هي من أكثر اللغات التي يمكنهـا أن تحقـق المعجـزات بســماتها الرائعة. وسأخص بالدراسة في هذه المداخلة محطات مهمـة كلهـا تظهـر أن اللغـة العربية هي لغة تواصل؛ وتواصل ناجح، لغة معجزة في بيانها وفـي إعرابهـا عـن المعاني وهي: -معاجم المعاني. -معاجم الألفاظ (نماذج عن المثلثات). -معاجم الصيغ الصرفية (مناسبة الصيغ للمعاني). - اللغة العربية لغة العلوم قديما. - تواصل اللغة العربية مع لغات أخرى (الإنجليزية والإسبانية). إذن يتضح من خلال العنوان الإشكال المراد معالجته وهو: ما سـر نجـاح اللغـة العربية في تحقيق التواصل الواسع؟ وفيم تتجلى دقة اللغة العربيـة؟ ومـا النمـاذج أو البراهين الدالة على ذلك؟ هذا ما سيتم التفصيل فيه من خلال العناصر المذكورة أعلاه.
The Role of Written Corrective Feedback Provision in Enhancing Learners Writing Capacities
للكتابة مكانة مركزية في مجال أبحاث تكوين اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. لذلك، يتعين على الطلاب العمل بجدية أكبر لتطوير قدراتهم على الكتابة. ولضمان هذا التطوير وجب توفر تعليمات وإرشادات فعالة. هذه الورقة هي محاولة لاستقصاء فعالية التعليقات التصحيحية المكتوبة المقدمة من قبل معلمي اللغة الإنجليزية في جامعة الوادي. تنص الفرضية التي تم طرحها في هذا البحث على أن التعليقات المكتوبة لها تأثير إيجابي على قدرات الطلاب على الكتابة عندما يتم إعطائها أثناء عملية الكتابة بإتباع المقاربة العملية. يقوم البحث بإجراء دراسة تجريبية، يتم فيها تسليم التعليقات المكتوبة إلى المسودات الأولى للطلاب ومن ثم منحهم الفرصة لمراجعة وكتابة مسودة ثانية. أظهرت نتائج البحث بوضوح، من خلال تحليل التعليقات المكتوبة، أن أخطاء الطلاب قد انخفضت إلى حد كبير مما يشير إلى حدوث تحسن. كان لهذا البحث بعض الآثار المهمة لمعلمي الكتابة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية خاصة في تطوير أساليبهم الخاصية في تقديم تعليقات مكتوبة مناسبة وشاملة تستلزم وقتا وجهدا من جانب المعلمين والتي ستساعد في نهاية المطاف الطلاب في تعزيز قدراتهم على الكتابة.
An Eclectic Approach
هدفت الدراسة الحالية إلى تعزيز وتطوير الطلاقة الشفوية للمشاركين البالغين مع الإشارة بشكل خاص إلى الوعي الصوتي. لتحديد المستويات المختلفة للطلاقة الشفوية للمتعلمين، صمم الباحث نموذجين تقييم واختبار قبلي وبعدي. بعد ذلك، صمم الباحث برنامجا يعتمد على المنهج الانتقائي لتعزيز الطلاقة الشفوية لدى المتعلمين ووعيهم الصوتي. كان المشاركون خمسة متعلمين بالغين، تم تسجيلهم في دورة لتعزيز طلاقة اللغة الإنجليزية لديهم مع إشارة خاصة إلى وعيهم الصوتي. كان لديهم دورة مكثفة في اللغة الإنجليزية على الإنترنت لمدة عشرة أيام؛ ما يقرب من ثلاث ساعات ونصف في اليوم لتعزيز الطلاقة اللغوية إلى جانب تعزيز الوعي الصوتي. كان لدى المشاركين بعض المهام التي قد تستغرق حوالي أربع ساعات يوميا لإنجازها. تم تحليل درجات المشاركين في الاختبار القبلي/البعدي إحصائيا ومقارنتها باستخدام اختبار تصنيف ويلكوكسون الغير معياري، بالإضافة إلى الاختبار المعياريt- test ؛ بجانب اختبار التوزيع الطبيعي لمقارنة متوسط الدرجات وحجم التأثير وقيمة اختبار Z للمشاركين في الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء تحليل نوعي لقياس مدى تقدم المشاركين. كشفت النتائج الكمية والنوعية آثارا إيجابية متنوعة لاستخدام النهج الانتقائي في تطوير الطلاقة الشفوية للمتعلمين البالغين، وزيادة وعيهم الصوتي، وتعزيز الدقة النحوية، إلى جانب تحسين التطور والتنوع اللغوي لدى المتعلمين.
مورفولوجيا فم الذئب
تتناول هذه الدراسة علاقة الأسير الفلسطيني وليد دقة بالنظام الصهيوني، عبر اللغة العبرية، في ثلاث جغرافيات: الهامش المستعمري (القرية -باقة الغربية)، والمركز الاستعماري (المدينة -تل أبيب)، والأسر الصهيوني (السجن -المكان الموازي). وعبر أشكلة ديناميات استخدام اللغة العبرية، لغة محلية في فلسطين قبل أن تتصهين وتتخذ \"غنيمة حرب\"، تقرأ الدراسة التاريخ الاجتماعي للغة العبرية في الجغرافيات الثلاث، بوصفها \"تشكيلات فم الذئب\"، كما تبدو في سيرة ذاتية غير منشورة للأسير دقة. وتتوسل الدراسة، منهجيا، الأداء المزدوج لـ \"القص النقدي\"؛ لتظهير نص السيرة من الأرشيف، ومن ثم إنقاذه من \"ضحوية العنف المؤسس والعنف الحافظ للصهيونية. وتخلص تحليليا، إلى تعاقد قرائي يعالج الأسطوريات النظرية لقراءة الشرط الاستعماري في فلسطين، وتجنيس العلاقات الحضارية، والتضامن في المنبوذية الصهيونية، وحروب المكان والمكانة بين اللغتين: العربية والعبرية.
Fluency Versus Accuracy Within the Libyan Context of English Language Teaching
خلال تجربتي الطويلة في تدريس اللغة الإنجليزية بصفتها لغة أجنبية كان علي دائما التعامل مع مشكلة كنت أواجهها أثناء تعاملي مع طلابي. لقد كانت تلك المشكلة الاعتقاد الخاطئ لدى العديد من الطلبة بأنك إذا كنت طليقا أثناء تحدثك فذلك يعني بأنك مستعملا جيدا لتلك اللغة، يقابل هذا النوع من الطلبة نوع آخر يعتقد من جانبه بأنه إذا كنت دقيقا في استعمال قواعد تلك اللغة، فذلك يعني بأنك مستعمل جيد للغة، وبالطبع ليس هناك حاجة للقول بأن كلا الفئتين مخطئة في اعتقادها. يحاول هذا المقال تصحيح الاعتقادات المذكورة عن طريق توضيح الطبيعة التكاملية بين عنصري الطلاقة والدقة. وبعد مقدمة بسيطة ينقسم المقال إلى ثلاثة أبواب: الباب الأول: هذا الباب هو مجرد محاولة للنظر في التعريفات المتنوعة لعنصري الدقة والطلاقة لدى العديد من الخبراء في مجال تدريس اللغة الإنجليزية. الباب الثاني: يناقش هذا الباب أهمية عنصري الدقة والطلاقة في أي عملية تتعلق بتدريس اللغة وتعلمها، إضافة لشرح الطبيعة التكاملية بين العنصرين المذكورين. الباب الثالث: أثناء النقاش في البابين الأول والثاني أصبح واضحا بأن عنصري الطلاقة والدقة يجب معاملتهما بصفتهما عنصرين متلازمين، إذ ليس من الممكن أخذ أحدهما وإغفال الآخر؛ مما جعلني أواجه مشكلة مفادها أنه لابد من إيجاد توازن بين الاثنين. إلى غاية هذه المرحلة من المقال كان الباب الثالث مخصصا لمسألة القيام بالتغيير اللازم ليصبح إحداث التوازن اللازم بين عنصري الدقة والطلاقة أمرا ممكنا. لقد ثبت بأن التغيير المطلوب أكبر حجما مما كان متصورا وكانت النتيجة هي إحداث تغيير كامل في بنية هذا المقال. لقد كانت الخطة المبدئية إنهاء المقال باقتراح كيفية الوصول إلى التوازن المطلوب، ولكن تبين بأن ذلك لن يكون أمرا صحيحا بالنظر لحجم التغيير اللازم، ولقد اكتفيت بمناقشة وإثبات أهمية ذلك التغيير دون الخوض في كيفية إحداثه، وكانت النتيجة ضرورة إعداد حزمة بحثية تتكون من مقالات ثلاثة قبل الخوض في مسألة إحداث التغيير، ومن المأمول أن تكون المقالات الثلاثة كالآتي: \"ما الذي يجب أن يتغير؟\"، \"من يقوم بالتغيير؟\"، و\"كيف ينفذ التغيير؟\"
صنافة كالفى اللغوية
يتوخى المقال تقديم قراءة نقدية لنظرية جديدة في تصنيف لغات العالم للساني الفرنسي (لويس جون كالفي)؟ أطلق عليها تسمية: بارومتر اللغات، واصطنع لها موقعا على الإنترنت العام 2010، بانيا إياها على مؤشرات توحي بالموضوعية والدقة في التصنيف. و كان من نتائج هذا البارومتر ان احتلت الفرنسية المرتبة الثانية والعربية المرتبة الثامنة؟ الأمر الذي دعا إلى اختبار مدى موضوعية ودقة هذا البارومتر، والتساؤل عم إذا كان يضمر خلفية إيديولوجية ولا سيما ان صاحب النظرية واحد من اهم منظري الفرانكفونية اليوم؟